| 0 التعليقات ]

مدير الارصاد الجوية: المملكة شهدت انحباسات سابقة للأمطار والتعويض ممكن في الفترة المقبلة



يشهد شتاء هذا العام (2010/ 2011) انحباسا ملحوظا في الأمطار، على الرغم من أنه لا يعتبر فريدا من نوعه، بل سبقته انحباسات متكررة في المملكة خلال الأربعينيات من القرن الماضي، وفق مدير عام دائرة الأرصاد الجوية عبدالحليم أبو هزيم.
وأشار أبو هزيم في تصريحات صحافية أمس، إلى أن المواسم الشتوية التي شهدت انحباسا مطريا في بدايتها، عادت فاغتنت بهطول جيد في منتصفها ونهايتها، مبينا أن ذلك قد يحدث في الموسم الحالي. وتلا تلك الانحباسات التي مرّت على المملكة، بحسبه، هطول غزير للأمطار، غير أن مختصين يرون أن عودة الانحباس بعد مضي سنوات على حدوثه، يثير القلق، ويدعو الى التساؤل، وخصوصا في ظل تزايد الحديث عن انعكاسات ظاهرة التغير المناخي، وتكرره في نهاية القرن الماضي ومطلع القرن الحالي.
وبين أبو هزيم أن المملكة، ومنذ بداية تشرين الأول (اكتوبر) الماضي، وحتى نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، شهدت أجواء دافئة وجافة، حيث بقيت درجات الحرارة العظمى أعلى من معدلها طيلة هذه الفترة ما بين 3-4 درجات مئوية. كما تشهد المملكة ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط أجواء جافة، نتيجة لتأثرها بمرتفع جوي مصحوب بكتلة هوائية جافة، ورياح جنوبية شرقية، إضافة إلى انحباس الأمطار، حيث لم تتجاوز نسبة الهطول حتى الآن، ما بين 3-5 % في المناطق الشرقية، بينما بقيت بحدود 1 % في المناطق الجبلية، في مناطق البلقاء وعجلون والكرك، بحسب ما أشار أبو هزيم. وقال إنه، وبالرجوع الى السجلات المناخية لدائرة الأرصاد الجوية للأعوام السابقة، "نجد أن موسم 1998/ 1999 و 1999/ 2000 شهدا انحباسا مماثلا، حيث كانت الأمطار خلال أشهر أيلول (سبتمبر)، وتشرين الأول (اكتوبر)، وتشرين الثاني (نوفمبر) من العام 98 /99 تشكل 1 % من الموسم المطري، بينما لم تسجل أمطار تذكر خلال الفترة نفسها من موسم 1999/ 2000، وكانت هذه المواسم من المواسم الجافة، حيث بلغت نسبة الهطول في الموسم الكلي حوالي 41 % في الموسم 98/ 99، و64 % خلال موسم 99 /2000. وأضاف أنه "إذا استعرضنا المواسم المطرية خلال فترة الأربعين عاماً السابقة، نجد أن 65 % من المواسم المطرية التي كانت بدايتها سيئة، عادت وسجلت موسماً مطريا جيداً، ووصلت إلى المعدل السنوي، ففي الموسم المطري 1980 /1981 كانت نسبة الهطول في الثلث الأول من الموسم المطري، لا تتجاوز 3 %، ولكن الموسم المطري الكلي سجل 112 %، وكذلك الحال بالنسبة للمواسم المطرية 70/ 71 و71/ 72، حيث كانت نسبة الهطول في الثلث الأول 2 % و4 % على التوالي، والموسم الكلي وصل الى 113 % و 116 %.
يشار الى أن الجو يستمر اليوم الخميس معتدلا خلال النهار، مع ظهور بعض السحب العالية، وباردا خلال الليل، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة، فيما يستمر الجو معتدلا خلال نهار يوم غد وباردا خلال الليل، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة، كما يستمر الجو معتدلا خلال نهار السبت، وباردا خلال الليل، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

0 التعليقات